كيفية استرجاع الرسائل النصية المحذوفة من الهاتف

معظم الأشخاص اليوم تخلوا عن الرسائل النصية القصيرة (SMS) منذُ فترة طويلة، وبالتأكيد يرجع الفضل في ذلك إلى انتشار خدمات التراسل الفوري عبر الإنترنت مثل مسنجر وواتساب وأمثاله من خدمات جعلت الرسائل النصية شيء قديم بالإضافة إلى كونها مكلفة بشكلٍ مبالغ فيه بالنظر إلى فائدتها. ومع ذلك، في حال كنت لا تزال تستخدم الرسائل النصية وتحتفظ برسائل مهمة شخصية كانت أو متعلقة بالعمل، فبالتأكيد حذفها بالخطأ هو أمر مزعج، فقد لا تستطيع رؤية هذه الرسالة مرة أخرى! لكن دعونا نستعرض فيما يلي الوسائل الممكنة لاسترجاع الرسائل النصية المحذوفة من هاتفك سواء أندرويد أو آيفون.

  استرجاع الرسائل النصية المحذوفة في هواتف أندرويد

في هواتف أندرويد، يعتمد استرجاع رسالة نصية محذوفة على ما إذا كانت هذه الوظيفة متوفرة في تطبيق إدارة الرسائل النصية القصيرة الافتراضي من الشركة المصنعة أم غير متوفرة. بوضع هذه النقطة في الاعتبار فإنه وللأسف في أغلب الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد يكون تطبيق Google Messages هو التطبيق الافتراضي لإدارة رسائل SMS وهو تطبيق جيد لكن يفتقر إلى وظيفة استرجاع الرسائل المحذوفة. وفي هذه الحالة يكون لديك خياران لاستعادة الرسالة التي تم حذفها بالخطأ.
الخيار الأول هو استرجاع النسخة الاحتياطية للبيانات من Google One والتي تتضمن نسخة من جميع الرسائل النصية المخزنة على الهاتف، وذلك على افتراض أنك قمت اصلًا بعمل نسخ احتياطي للبيانات قبل حذف الرسالة. ويمكنك التأكد من تاريخ آخر نسخة احتياطية عن طريق التوجه إلى “الإعدادات” Settings ثم الضغط على “Google” وهناك اضغط على “النسخ الاحتياطي” Backup ثم انظر الى تاريخ آخر نسخة احتياطية تم إنشائها وذلك أسفل خيار “Backup by Google One”.
إذا تبين أنك قمت بعمل نسخة احتياطية من البيانات قبل تاريخ حذف الرسالة، فما عليك سوى استعادة هذه النسخة وستعود جميع الرسائل النصية مرة أخرى. ولكن المشكلة الكبيرة هنا ان نظام أندرويد لا يسمح باستعادة النسخ الاحتياطية من Google One إلا بعد إجراء “إعادة ضبط مصنع” للهاتف وبالتالي إذا اخترت هذه الطريقة ستفقد بيانات مهمة مثل الصور وجهات الاتصال وغيرها من البيانات، ما لم تحتفظ بنسخها منها على الكمبيوتر أو أي خدمة أخرى.

بعد إعادة ضبط مصنع، اتبع التعليمات التي تظهر لإعداد الهاتف من البداية حتى تصل إلى المرحلة التي يطلب منك فيها تسجيل الدخول بحساب جوجل، فأدخل بيانات الحساب الذي استخدمته لعمل نسخة احتياطية وفي شاشة “Choose what to restore” حدد خيار “SMS messages” وتابع الخطوات حيث سيبدأ هاتفك في استرجاع المحتويات من النسخة الاحتياطية، وعند الانتهاء، سترى جميع رسائلك كما كانت.
لكن إذا نسيت عمل نسخة احتياطية من البيانات، فهنا ستلجأ للخيار الثاني وهو استخدام برامج استرجاع المحذوفات من الهاتف مثل Dr. Fone Android Data Recovery أو PhoneRescue أو iMyFone D-Back أو Tenorshare UltData وجميعها برامج تعمل بنفس الطريقة وهي فحص هاتفك للعثور على آثار البيانات المحذوفة ومن بينها الرسائل النصية، ثم يسمحون لك باستعادتها بشكل انتقائي على هاتفك.
بالتأكيد لا يوجد ضمان على ان هذه البرامج ستنجح في استعادة الرسائل النصية التي حذفتها بالخطأ، لكن إذا كنت مُصمم على استرجاع الرسالة فهي تستحق التجربة، خصوصًا وانه لا توجد نسخة احتياطية للأسف.

لاحظ أن جميع ما سبق ينطبق فقط على الهواتف التي لا يسمح التطبيق الافتراضي بها لإدارة الرسائل باستعادة الرسائل المحذوفة، وبالتالي فهذا لا يسرى على هواتف سامسونج التي تأتي مع تطبيق خاص لإدارة الرسائل وهو Samsung Messages الذي لديه خاصية استعادة رسائل SMS المحذوفة وقد شرحنا في مقال سابق كيفية استخدام هذه الخاصية بالتفصيل، لذا نوصي بمراجعته لاستعادة الرسائل النصية المحذوفة من هواتف سامسونج، وذلك في حال لم يمضي 30 يومًا على حذف الرسالة بالخطأ.

  استرجاع الرسائل النصية المحذوفة في هواتف آيفون

في هواتف آيفون التي تعمل بنظام iOS 15 أو أقدم، عند حذف رسالة نصية من تطبيق Messages يتم حذفها بشكل نهائي بلا رجعة، والحل الوحيد لاسترجاعها هو استعادة النسخة الاحتياطية من iCloud بعد عمل فورمات للهاتف، وذلك على افتراض ان النسخة الاحتياطية تمت قبل حذف الرسالة. لكن في نظام iOS 16 أضافت آبل إمكانية استعادة الرسائل المحذوفة بكل سهولة، حيث يتم نقل أي رسالة تحذفها إلى سلة المهملات لمدة 40 يومًا قبل حذفها نهائيًا. لذلك سواء قمت بحذف رسالة نصية متعمدًا أو دون قصد، فإن استعادتها أصبح شيء في المتناول بعد تحديث iOS 16 والذي مازال حتى وقت تحرير هذه السطور في المرحلة التجريبية، ومن المتوقع طرح التحديث بشكل عام للمستخدمين في سبتمبر المقبل.
على أي حال، بعد تحديث هاتفك الآيفون إلى iOS 16 قم بفتح تطبيق “الرسائل” Messages ثم بعد ذلك اضغط على زر “تحرير” Edit أو “تصفية” Filters في الزاوية اليمنى العليا، ثم من القائمة التي تظهر حدد خيار “إظهار المحذوفة مؤخرًا” Recently Deleted. ستجد أمامك قائمة بجميع الرسائل التي حذفتها في الأربعين يومًا الماضية، ولكن لا يمكن التعرف على محتوى اي رسالة إلا بعد استعادتها اولًا.
إذا كنت ترغب في استعادة جميع الرسائل فاضغط على خيار “استرداد الكل” Recover All من الركن الأيسر السفلي. بخلاف ذلك، اضغط على الدائرة بجوار الرسائل التي ترغب في استعادتها لتحديدها، ثم اضغط على “استرداد” Recover وبعدها قم بتأكيد رغبتك في استرجاع الرسائل. الآن ستتم استعادة الرسائل على الفور إلى صندوق الوارد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى