تكنلوجيا

ما هو Windows 11 SE؟ هل حقًا بديل ويندوز 11 للأجهزة الضعيفة؟

أعلنت مايكروسوفت أمس عن إطلاق إصدار جديد من ويندوز 11 سيصاحب إصداري “Pro” و “Home” يُدعى Windows 11 SE والذي تطمح الشركة من خلاله إلى نقل إستراتيجية منافسة نظام Chrome OS لأجهزة «كروم بوك» من جوجل إلى المستوى التالي. إذ تم تصميمه بحيث يناسب الحواسيب المحمولة منخفضة التكلفة، فهو في الأصل نسخة معدلة تحتفظ بالخصائص الأساسية والمميزة من إصدار ويندوز 11 العادي والتي يحتاجها مستخدمو أجهزة الحاسب المحمولة الرخيصة نسبيًا لاسيما الطلاب والقطاع التعليمي وهو ما تستهدفه مايكروسوفت بشكل صريح في محاولة جديدة بعد عدة محاولات سابقة باتت بالفشل.
وكالعادة، هناك تفاصيل كثيرة حول النظام الجديد فدعونا نعمل على تغطية أكبر قدر ممكن منها فيما يلي.


على مدار السنوات الماضية حاولت مايكروسوفت أكثر من مرة الدخول بقوة في مجال المؤسسات التعليمية بعد أن سيطرت عليه جوجل بأجهزة كروم بوك العاملة بنظام Chrome OS.
لعلكم تتذكرون إصدار Windows 10 in S mode الذي تم تبسيطه للأمان والأداء مع توفير تجربة ويندوز مألوفة على الأجهزة منخفضة التكلفة كمحاولة لاكتساب شعبية على الأجهزة المستخدمة في المدارس، لكنها فشلت بسبب قيود النظام التي تفرض على المستخدم اعتماد متجر مايكروسوفت وجهة أساسية لتنزيل التطبيقات، ذلك في الوقت الذي يعاني فيه المتجر اصلًا من افتقار العدد الكافي من التطبيقات المستخدمة في القطاع التعليمي. لم تدرك مايكروسوفت ذلك وأعتقدت أن المشكلة في تصميم الواجهة الرسومية للنظام، لذا عملت على إصدار آخر جديد تمامًا يسمى Windows 10X والذي يشبه إلى حد كبير نظام جوجل Chrome OS ومع ذلك تم إلغاؤه لصالح الإعلان عن ويندوز 11.
ويندوز 11 هو في الواقع نسخة محسّنة من Windows 10X فقد أجرت مايكروسوفت كل التعديلات اللازمة لتجعله صالحًا لتقديمه كنظام تشغيل أساسي للعقد القادم بعد ويندوز 10. وقد كان!
لم توقف مايكروسوفت سعيها للهيمنة على قطاع التعليم مثل نظيراتها جوجل، حيث ان السنة والنصف التي استثمرتها الشركة في التحدث مع الطلاب والمعلمين في المدارس الأمريكية حول التغييرات التي يطلبونها في أجهزة الكمبيوتر المستخدمة لفصولهم الدراسية والتي جعلتهم يفضلون أجهزة كروم بوك عن الاجهزة العاملة بنظام Windows 10 in S mode، بدأت تنعكس الآن في هذا الإصدار الجديد من ويندوز 11. لذا يعتبر Windows 11 SE إصدار طلابي بحت، وهو صديق للأجهزة الضعيفة مثل Chrome OS ويتخذ نهجًا مختلفًا عن كل محاولات مايكروسوفت السابقة.
ولعل أول سؤال خطر ببالك هو اسم النظام، Windows 11 SE وللأسف لم توضح مايكروسوفت إلى ماذا يرمز الاختصار “SE” وتدعي انها اختارت هذا الاسم للتمييز عن الإصدارات الاخرى من ويندوز 11. وبينما استخدمت مايكروسوفت من قبل اختصار SE لإصدر ويندوز 98 حيث كان Windows 98 SE مجرد إشارة إلى إصدار ثاني محسّن من النظام (Second Edition) فإن Windows 11 SE لا يمثل إصدارًا ثانيًا من ويندوز 11. لذا يرجح أن اختصار “SE” إشارة إلى إصدار مبسط (Simple Edition) أو إصدار الطلاب (Student Edition) بما ان النظام يستهدف أسواق التعليم.
يبقى أمر الاسم غامضًا، ولكن ما هو ليس غامض أن Windows 11 SE يمثل فعلًا خطوة ناجحة من مايكروسوفت لتوفير الخيار الأفضل للطلاب والمدارس ومواجهة Chrome OS بقوة. إذ اتخذ النظام الجديد مسلكًا صحيحًا لتوفير ما يحتاجه مستخدمو الحواسيب منخفضة التكلفة بشكل عام، فدعونا نطلعكم على مميزات Windows 11 SE.

بماذا يختلف Windows 11 SE عن ويندوز 11 ؟

دعنا نتفق أن Windows 11 SE لا يختلف كثيرًا من حيث التصميم عن ويندوز 11. نفس النسخة لكن معدلة بما يتناسب مع البيئات التعليمية، فمثلًا لا يمكن تثبيت جميع أنواع البرامج والتطبيقات على Windows 11 SE وحتى متجر مايكروسوفت لن يكون متاحًا في هذه النسخة. فقط مسؤولو الـ IT في المدارس (من لديهم وصولًا لحساب الـ Administrator) هم المسؤولين عن التطبيقات التي يتم تثبيتها وأيضًا تحديثها خارج ساعات الدوام المدرسي.
وبينما يخدم ويندوز 11 إس إي باقي منتجات مايكروسوفت مثل متصفح إيدج وحزمة مايكروسوفت أوفيس والخدمات المستندة إلى السحابة من الشركة، إلا أن النظام لا يقتصر عليها، فيمكن للـ IT تحميل وتثبيت برامج Win32 أو UWP خارجية سواء متصفحات، أو برامج حظر المحتوى، أو برامج التواصل الفعال في الفصول الدراسية وغيرها من فئات البرامج التي تخدم أغراض التعليم ولو بشكل غير مباشر. لكن بشكل عام كل نسخ Windows 11 SE ستأتي مدعومة ببرامج مشهورة في مجال التعليم مثل Flipgrid وذلك حتى لا يضطر مسؤولو تكنولوجيا المعلومات إلى تثبيتها من طرفهم.

اما بالنسبة للتغييرات المرئية والوظيفية التي يختلف بها Windows 11 SE عن ويندوز 11 فهي قليلة. مبدائيًا، جميع البرامج سيتم تشغيلها دائمًا في وضع ملء الشاشة لتجنب إلهاء الطلاب في حال فتح الكثير من البرامج، كما أن خاصية Snap Layouts تحتوي تخطيط واحد فقط يسمح بإمكانية عرض نافذتين جنبًا إلى جنب، بدلًا من ستة تخطيطات في نسخة ويندوز 11.
حتى ميزة Widgets تم حذفها، حيث وجدت مايكروسوفت انها قد تصرف انتباه الطلاب في بيئة الفصل الدراسي. بالإضافة لذلك، سيسمح متصفح إيدج باستخدام اضافات جوجل كروم بشكل افتراضي حيث تبين أن اضافات كروم تُستخدم على نطاق واسع في البيئات المدرسية بفضل تأثير أجهزة كروم بوك. على عكس ويندوز 11، حيث تكون هذه الخاصية معطلة افتراضيًا. 
هذه مجرد أمثلة، هناك تغييرات طفيفة اخرى ولكن جميعها تتمحور حول وضع Windows 11 SE في صيغة نسخة مخففة من ويندوز 11 لأجهزة الكمبيوتر ضعيفة الامكانيات، ميسورة التكلفة، والتي من الشائع استخدامها في المدارس. كما تم استعارة بعض الميزات من نظام التشغيل Chrome OS لجعله أكثر سهولة في الاستخدام.

هل يمكنني تشغيل Windows 11 SE على جهازي ؟

تعتزم مايكروسوفت طرح نظام Windows 11 SE بشكل حصري لأجهزة اللابتوب منخفضة التكلفة التي يتم بيعها للمدارس. وتقوم كل من Acer و Asus و Dell و Fujitsu و HP و Lenovo وغيرها من الشركات المصنعة الرئيسية بإطلاق أجهزتها المحمولة العاملة بنظام Windows 11 SE في الأشهر المقبلة. حتى أن مايكروسوفت أعلنت امس عن جهاز Surface Laptop SE ليكون قدوة للاجهزة التي يستهدفها النظام الجديد، حيث يأتي بسعر 250$ مع معالج Intel Celeron ورامات 4 جيجابايت + هارد 64 جيجابايت من نوع eMMC وشاشة 11.6 بوصة (1366×768).
ونلاحظ من المقارنة مع ويندوز 11 وويندوز 10 أن Windows 11 SE مثالي للاجهزة الضعيفة مع توفير نفس الخواص الأساسية للنظام. هذا ما يدفع البعض للسؤال عمّا إذا كان Windows 11 SE يمثل بديلًا للأجهزة الضعيفة التي لا تستطيع تشغيل ويندوز 11 حتى الآن ؟ والإجابة هي “لا” حتى ان مايكروسوفت لا توصي بالنظام الجديد للاستخدام الشخصي، ولكن إذا كنت بحاجة فعلًا لتجربة Windows 11 SE فعليك بشراء ايًا من الأجهزة العاملة بنظام Windows 11 SE والتي ستسمح مايكروسوفت ببيعها اعتبارًا من الشهر المقبل. غير ذلك، لا يتوفر Windows 11 SE في صيغة ملف ISO حتى يتم تثبيته يدويًا على الأجهزة الأخرى.

حتى ان احتمالية شراء لابتوب يعمل بنظام ويندوز 11 إس إي ضعيفة، ذلك لأنه وحسب تصريح مايكروسوفت” هذه الأجهزة سيتم بيعها حصريًا للمدارس والطلاب”. ولم تكشف الشركة عن المتطلبات التي تؤهل المستخدم لشراء الجهاز كطالب. لكن يتوقع ان تقوم الشركات المصنعة الأخرى ببيعها في الاسواق مثل أجهزة كروم بوك، وباسعار رخيصة في نطاق الـ 250 الى 300$.
هذه هي النقاط البارزة التي يهمك معرفتها عن ويندوز 11 SE لكن اذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد من التفاصيل حول Windows 11 SE او لديك سؤال لم نقوم بالاجابة عليه في الفقرات السابقة، فيمكنك ترك تعليقك بالأسفل أو مطالعة ملف الأسئلة الشائعة من مايكروسوفت عبر هذا الرابط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى