تكنلوجيا

طريقة تثبيت ملفات AAB الجديدة على الأندرويد

كانت ملفات APK هي الإمتداد الأساسي الخاص بتطبيقات وألعاب الأندرويد لأكثر من عشر سنوات ومع ذلك قامت شركة جوجل بتغيير طريقة تحميل وتثبيت التطبيقات من متجر بلاي وذلك منذ أغسطس 2021 حيث تم تقديم امتداد AAB الجديد كليًا والذي يختلف تمامًا عن الامتداد القديم APK.
وإذا كنت تعتمد على متجر بلاي من أجل تحميل وتثبيت التطبيقات على هاتفك فلن تواجه أي مشكلة مع هذا الأمر ولكن إن كنت مهتمًا بتثبيت التطبيقات من مصادر خارجية فسوف يهمك الأمر كثيرًا، لذلك إليك فيما يلي كل ما تود معرفته حول ملفات AAB الجديدة وما هي مميزاتها كما نوضح لكم طرق تثبيتها على الأندرويد.

ما هي ملفات AAB؟

الاختصار AAB يشير إلى عبارة Android App Bundle وقبل أن نبدأ في معرفة ما هو هذا الامتداد لابد أن نعلم أنه ليس عبارة عن نسخة مطورة من تنسيق التطبيقات القديم APK وبدلًا من ذلك سوف تغير ملفات الطريقة التي من خلالها تصل الهواتف الذكية إلى ملفات تثبيت التطبيقات على متجر بلاي وهذا سوف يجعل تثبيت التطبيقات أكثر كفاءة وأمانًا.
ومع ذلك فإن تغير تنسيق التطبيقات إلى AAB لا يعني أي تغيير بالنسبة لطريقة تثبيت التطبيقات من متجر بلاي، كما أن هذا الامتداد سوف يكون إلزاميًا مع التطبيقات الجديدة في متجر بلاي فحسب إلا أن الكثير من التطبيقات والألعاب القديمة الشائعة قامت بالفعل بالتغيير إلى AAB ومن المتوقع أن تقوم كل التطبيقات بنفس هذا الأمر لاحقًا.

كيفية تثبيت ملفات AAB

نظرًا لأن امتداد AAB يعتبر هو المستقبل بالنسبة لتطبيقات وألعاب الأندرويد أصبحت هناك حاجة كبيرة لدى المستخدمين لمعرفة كيفية تثبيتها على هواتفهم، وقد قام المطورون بالفعل بتطوير العديد من التطبيقات لمساعدتك على تثبيت تطبيقات AAB بنقرة واحدة وفيما يلي نسلط الضوء بشكل سريع على بعض من أفضل تلك التطبيقات.

تطبيق Split APKs Installer

يعرف هذا التطبيق باسم SAI وهو تطبيق مفتوح المصدر متخصص في إدارة وتثبيت التطبيقات على الأندرويد حيث يمكن للتطبيق تثبيت ملفات APK العادية بالإضافة إلى ملفات APK المنقسمة المضمنة في ملفات AABs، هذا التطبيق يعمل على معظم هواتف الأندرويد وهو متوفر في متجر جوجل بلاي ومع ذلك فإن هناك العديد من المشاكل في هذا التطبيق مع هواتف MIUI لذلك فإنه قد لا يعمل بشكل جيد ونأمل في حل تلك المشاكل قريبًا. (تحميل التطبيق)
بمجرد تحميل التطبيق وتثبيته على هاتفك قم بتشغيله وسوف يطلب منك إذن التخزين والوصول إلى الملفات، ومن الجيد أن التطبيق يقوم بالتعرف على ملفات AAB تلقائيًا كما أنه يقوم باختيار ملف APK الأنسب للهاتف الخاص بك، وبعد اختيار التطبيق الذي ترغب في تثبيته قم بالنقر على زر التثبيت وبعد الانتهاء يمكنك تشغيل التطبيق على هاتفك فورًا.

تطبيق App Bundle Installer

تطبيق آخر متوفر على متجر بلاي وهو يتيح لك تثبيت التطبيقات والألعاب التي تأتي بصيغة AAB وهو تطبيق مجاني تمامًا إلا أنه يحتوي على الإعلانات، من الجدير بالذكر أيضًا أنه لازال قيد التطوير وهو ما يعني أنك قد تواجه بعض المشاكل أثناء استخدامه، كما يتميز التطبيق أيضًا بواجه أنيقة ومنظمة وهو سهل جدًا في الاستخدام. (تحميل التطبيق)
بعد تثبيت التطبيق على هاتفك قم بالحصول على ملف AAB المراد تثبيته ثم قم بالدخول إلى تطبيق App Bundle Installer وقم بمنحه الأذونات اللازمة، وبعد ذلك قم بالنقر على التطبيق المراد تثبيته ثم قم بالنقر على زر Install File وأخيرًا قم باتباع التعليمات التي تظهر لك على الشاشة حتى الإنتهاء من عملية التثبيت.

تطبيق APKMirror installer

نتخم بهذا التطبيق المميز وهو تابع للموقع الشهير APKMirror المتخصص في تحميل تطبيقات وألعاب الأندرويد ويعتبر من أفضل المواقع في هذا المجال حيث أنه يشتمل على قاعدة بيانات ضخمة جدًا تضم الآلاف من تطبيقات APK الموثوقة والآمنة، ويوفر الموقع للمستخدمين تطبيق APKMirror installer من أجل تثبيت التطبيقات على هواتفهم بسهولة. (تحميل التطبيق)
يمكنك الحصول على هذا التطبيق من الموقع الرسمي كما يمكنك تنزيله من خلال متجر بلاي وبشكل عام يعتبر التطبيق سهل جدًا في الاستخدام، ومع ذلك ينبغي مراعاة أنه حتى الآن لا يدعم سوى تنسيق الملفات الخاص به .apkm لذلك احرص على تحميل تطبيقاتك وألعابك بهذا التنسيق والذي يمكنك الحصول عليه من موقع APKMirror نفسه أو من أي موقع آخر يوفر هذا الامتداد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى