تكنلوجيا

برامج جديدة للكمبيوتر في قمة التميز دعنا نعرفك بها

في هذا الموضوع نستعرض أيضًا 5 برامج أخرى لا تقل أهمية عنها والتي تم إطلاقها حديثًا ويجب على الجميع تحميلها وتجربتها. لا نقول ذلك من فراغ! فكل برنامج نتناوله هنا تم اختياره من بين برامج أخرى كثيرة قمنا بتجربتها على مدار الفترة الماضية، حيث يتعين علينا أن نضع نصب أعيننا مدى كفاءة كل برنامج في مجاله وتأثيرة على الاستخدام اليومي للكمبيوتر، بالإضافة طبعًا إلى مجانيته. كل هذا تحقق في البرامج الآتية، فدعونا نعرفكم بها.

 1  برنامج DropPoint

يعُد من أفضل أدوات المساعدة التي قمنا بتجربتها منذُ فترة طويلة، فإذا كنت تقوم بنقل الملفات والمجلدات من مكان لآخر كثيرًا ستحتاج هذه الأداة لاختصار الوقت بدلًا من طريقة النسخ واللصق التي اعتدنا عليها في الويندوز. DropPoint يساعدك على سحب مجموعة من الملفات من مجلدات مختلفة وإفلاتها في مكان ثانٍ بضغطة واحدة وبطريقة عملية جدًا. هذه هي فكرة البرنامج باختصار، ليس هناك الكثير ليقال عن DropPoint ولكن بمجرد التجربة ستُدرك أهميته.
للبدء، قم بتشغيل البرنامج ليظهر DropPoint على هيئة نافذة عائمة أعلى الشاشة ويمكن سحبها لأي مكان تريده إذا رغبت في ذلك. الآن قم بسحب أي ملفات ووضعها داخل هذه النافذة، سواء كانت هذه الملفات من مجلد واحد أو مجلدات مختلفة، سيحفظ البرنامج كل شيء تضعه في النافذة حتى تنتقل إلى المجلد الذي تريد حفظ هذه الملفات فيه ومن ثم تبدأ بسحب الملفات من النافذة وإفلاتها داخل المجلد. افتراضيًا، يتم عمل Copy للملفات في المجلد، ولكن إذا أردت نقلهم، أي عمل Cut، فاضغط على زر Shift أثناء سحبهم إلى نافذة DropPoint.
بعد انتهاء عملية النقل/النسخ ستختفي نافذة البرنامج، ولكن يمكنك النقر على Shift + Caps Lock لإظهارها مرة أخرى حيث يظل البرنامج قيد التشغيل في الخلفية للظهور عند الحاجة، ويمكن تكرار العملية بأي عدد من المرات حسب احتياجك.
بالتأكيد DropPoint برنامج رائع للغاية، وعند استخدامه لبضعة أيام ستبدأ في اعتبار استخدامه أمرًا مفروغًا منه، متسائلاً لماذا لم يتم تطبيق هذه الميزة في نظام ويندوز حتى الآن. خاصة إذا كان عملك على الكمبيوتر يستلزم بشكل متكرر نقل/نسخ الملفات من مكان لآخر، فهذا البرنامج سيعزز إنتاجيتك وكفاءتك لا محالة. [تحميل البرنامج]

 2  برنامج DefenderUI

في الإصدارات الحديثة من ويندوز وجدنا مدى تحسن وفاعلية برنامج Windows Defender في مواكبة أحدث وسائل الحماية والتصدي للفيروسات ليكون برنامج حماية يعتمد عليه. ولكن بعيدًا عن أداء البرنامج، فإن وجهته الرسومية ليست جيدة بما فيه الكفاية حيث ان التنقل بين إعداداته صعبًا بعض الشيء وأحيانًا يتطلب الأمر عدة نقرات للانتقال من إعداد إلى آخر. لذلك تم ابتكار برنامج DefenderUI الذي يقدم واجهة محسنة تركز على العرض الأبسط لإعدادات الحماية الخاصة بـ Windows Defender.
حجم البرنامج لا يتجاوز 1 ميجابايت، وبعد تثبيته وتشغيله لأول مرة سيطلب منك تحديد الـ Security Profile حيث يعرض عدة اختيارات وكل خيار يُظهر للمستخدم مستوى مختلف من إعدادات الحماية التي يمكن تعديلها في البرنامج. بعد تجاوز هذه الصفحة سيتم عرض جميع القوائم الخاصة بـ Windows Defender على صفحة واحدة ويمكنك تفعيل الإعدادات أو تعطيلها بنقرة واحدة فقط.
على سبيل المثال، في قائمة “Home” ستجد الإعدادات الأساسية التي قد تحتاج تغييرها في كثير من الأحيان كتعطيل الحماية في الوقت الفعلي أو تعطيل جدار الحماية وهكذا، يمكنك أيضًا تغيير مظهر البرنامج من هنا. ثم في قسم Basic تجد ميزات ويندوز ديفندر مرتبة أمامك لتعطيلها او تفعيله بضغطة مثل ميزة الحماية من فيروسات الفدية (ransomware protection). بينما ستجد في قسم “ASR Rules” إعدادات أخرى متعلقة بالحماية تكون مخفية عادًة ولا تظهر في برنامج Windows Defender.
بشكل عام، برنامج DefenderUI ليس بديل عن Windows Defender ولكن مجرد واجهة أخرى للبرنامج تساعد المستخدمين على الوصول لإعدادات الحماية وضبطها بصورة أسهل وأسرع. [تحميل البرنامج]

 3  برنامج Harmonoid

هو مُشغل موسيقى بسيط يحتوي واجهة مباشرة للوصول إلى المقاطع الصوتية والألبومات المخزنة على الجهاز بسرعة ولكن.. Harmonoid ليس كأي مُشغل موسيقى جربته من قبل! فبالإضافة إلى كونه سهل الاستخدام وواجهته تتمتع بتصميم رائع وانسيابي جدًا مع تصميم ويندوز 11 إلا أنه يتيح كذلك إمكانية تشغيل فيديوهات يوتيوب على هيئة مقطوعة موسيقية للاستماع إليها بدون فتح اليوتيوب.
البرنامج يتوفر بنسخة Portable لاستخدامه بدون تثبيت، وبعد تشغيله ستظهر الواجهة الأنيقة مقسمة إلى عدة فئات تمكنك من الوصول بسرعة إلى أغاني فنان معين أو الألبوم أو ألبوماتك المفضلة، كل ما عليك هو فتح الاعدادات وتحديد مجلد الأغاني الموجود على الكمبيوتر حتى يتم عرضها وترتيبها في البرنامج. ولكن عند الضغط على “YouTube” ستنتقل لصفحة مختلفة حيث يمكن البحث عن أي فيديو في اليوتيوب والاستماع إليه مباشرًة بعد الضغط على Play now.
البرنامج بسيط جدًا، ولكن إمكانية تشغيل فيديوهات يوتيوب كمقاطع موسيقية أكثر من يميزه حقًا. لذلك في حالة أنك تستمع بانتظام إلى الموسيقى أثناء استخدام الكمبيوتر، سواء كان ذلك على YouTube أو ملفات mp3 عادية، فعليك التفكير في تجربة Harmonoid. في حين أنه يفتقر مزايا عديدة موجودة في معظم مشغلات الموسيقى الأخرى، لكن بالتأكيد سيبسط الطريقة التي تستمتع بها للموسيقى. [تحميل البرنامج]

 4  برنامج Music Recognizer

كما يوحي اسمه، Music Recognizer يتعرف على الموسيقى التي تستمع إليها ثم يُخبرك باسمها فورًا في حال كنت لا تعرفه. يعمل البرنامج من خلال الاستماع إلى الصوت الداخلي للكمبيوتر ويتعرف بالفعل على الأغنية التي يتم تشغيلها في أقل من دقيقة.
لا تحتاج إلى تثبيت البرنامج على الكمبيوتر، فقط تقوم بتنزيل الملف وتبدأ بتشغيله على الفور. بعد ذلك قم بتشغيل أي أغنية أو موسيقى بغض النظر عن مصدرها، ثم اضغط على زر “Listen” وانتظر بضع ثوانٍ. عند التعرف على الأغنية، يعرض البرنامج صورة الألبوم والاسم والمؤلف/المغني بالإضافة إلى صفحة المقطوعة على Shazam و YouTube و Spotify للاستماع إليها كاملة وبجودة أفضل.
هناك أيضًا قائمة History تعرض المقاطع التي تم التعرف عليها مؤخرًا، مما يتيح لك الرجوع إليها في أي وقت. بالإضافة إلى ذلك، يمتلك البرنامج أيضًا القدرة على تصدير تلك القائمة في ملف .csv حتى تتمكن من مراجعتها بشكل أكثر شمولاً.
على أي حال، شهدت تجربتنا انطباعًا جيدًا عن Music Recognizer وكفاءته في التعرف على الأغاني بدقة شديدة، فيمكنك تجربته عند سماع موسيقى أو أغنية ولم تتمكن من العثور على اسمها. [تحميل البرنامج]

 5  برنامج ForceDelete

برنامج صغير يساعدك في حذف الملفات المقيدة بقفل أو المعصومة من الحذف بسبب عدم توفر الصلاحيات اللازمة. ببساطة، ForceDelete يُجبر اي ملف على جهازك على الحذف بشكل نهائي لا رجعة فيه من الهارد، أي حتى برامج الريكفري لن تتمكن من العثور عليها واستعادتها.
واجهة البرنامج بسيطة وبديهية للغاية، تحتاج فقط إلى سحب وإفلات الملفات التي تريد التخلص منها في النافذة الرئيسية. وفي حال كان الملف مرتبط ببرنامج أو عملية قيد التشغيل حاليًا، سيطلب منك ForceDelete إذن الاغلاق الاجباري للعملية التي تمنع حذف الملف (يمكن أن يكون هذا مفيدًا خاصةً إذا كنت تواجه صعوبة في إغلاق البرنامج المعني).
شيء آخر رائع في ForceDelete هو أنه يضيف نفسه تلقائيًا إلى قائمة الكليك يمين لجميع ملفاتك. بمعنى آخر، لا تحتاج إلى فتح نافذته الرئيسية يدويًا متى أردت حذف ملف – بدلاً من ذلك، ما عليك سوى الضغط بزر الماوس الأيمن فوق الملف وتحديد الميزة التي تحتاجها (حذف نهائي أم نقل الملف إلى سلة المهملات). [تحميل البرنامج]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى